تحت شعار كوني قوية.. عايشة تختتم فعاليات أكتوبر الوردي للتوعية بسرطان الثدي

اختتمت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل فعاليات حملة كوني قوية التي أطلقتها في الأول من أكتوبر بالتزامن مع الشهر العالمي للتوعية بسرطان الثدي.

وطالبت عايشة الهيئات والمؤسسات الدولية والإنسانية بمساندة ودعم الحقوق العلاجية لمرضى السرطان عموماً ومريضات سرطان الثدي خصوصاً وممارسة مزيداً من الضغط الدولي على سلطات الاحتلال لرفع قبضتها والقيود على حركة المرضى وتسهيل وصولهم للمستشفيات التخصصية خارج قطاع غزة.

وجددت عايشة مطالبتها للسلطة الفلسطينية بالاستمرار في العمل على الوفاء بالتزاماتها اتجاه المستشفيات في قطاع غزة وإتمام عمليات التحويلات المالية والعلاجية الخاصة بمرضى السرطان في القطاع.

وطالبت عايشة السلطة الفلسطينية بزيادة الموازنات الخاصة بتلقي مرضى السرطان في قطاع غزة للخدمات العلاجية بما يضمن تمتعهم في حقوقهم الصحية المكفولة لهم في القوانين المحلية والدولية.

وشملت الحملة بث سلسلة من الرسائل الرقمية عبر منصات الإعلام الاجتماعي الخاصة في الجمعية عبر حساباتها (فيس بوك وانستقرام وتويتر) بهدف توجه النساء والفتيات نحو الاتجاه إلى الفحص المبكر كوسيلة فعالة يمكن أن تساهم في الاكتشاف المبكر للمرض وإمكانية علاجه في مرحلته الأولى.

وركزت الرسائل في مجالها على أهمية التوعية في الخطوات الإجراءات التي يمكن أن تتبعها النساء بهدف تحسين الوقاية من الإصابة بمرض سرطان الثدي.

وتخلل الحملة عدد من ورش التوعية للنساء والفتيات إلى جانب مشاركات إعلامية لفريق عايشة عبر وسائل الإعلام المحلية بغرض بث الوعي بأهمية الفحص المبكر واكتشاف المرض وآليات التعامل مع المصابات من الناحية الصحية إلى جانب التدخلات النفسية والاجتماعية التي تقدمها الجمعية في إطار الحد من العنف المبني على النوع الاجتماعي اتجاه المصابات والناحيات من المرض.

ويعد أكتوبر الوردي هو الشهر العالمي للتوعية حول سرطان الثدي، وهو مبادرة عالمية بدأ العمل بها على المستوى الدولي في أكتوبر 2006 حيث تقوم مواقع حول العالم باتخاذ اللون الزهري أو الوردي كشعار لها من أجل التوعية بمخاطر سرطان الثدي.

وتتضاعف المعاناة النفسية والجسدية لمرضى السرطان في قطاع غزة نتيجة الضعف في الإمكانيات والنقص الدائم في المعدات والأجهزة التشخيصية والعقاقير والأدوية ومدخلات تشغيل المعدات الطبية والأجهزة العلاجيةـ إضافة إلى صعوبات الوصول إلى المستشفيات التخصصية خارج القطاع والحصول على التحويلات الطبية.

كما وشاركت جمعية عايشة ضمن الحملة في فعاليات الأسبوع العالمي لمكافحة العدوى، والذي جاء تحت شعار " سنوات من الجهد والانجاز لمستقبل صحي آمن " والذي نفذ من قبل قسم السلامة ومكافحة العدوى بمستشفى الصداقة التركي الفلسطيني.

وقدمت جمعية عايشة ضمن مشروع الشباب للشباب "إشراك الرجال والنساء في معالجة العنف المبني على النوع الاجتماعي والمساواة بين الجنسين في قطاع غزة" بتمويل من كيفينا تل كيفينا السويدية مساعدات طبية لصالح مرضي السرطان عموماً والنساء خصوصاً في مستشفى الصداقة التركي الفلسطيني إلى جانب تنظيم يوم تفاعلي داخل المستشفى للمراجعين تخلله عروض الدبكة الفلسطينية وتوزيع هدايا على النزلاء والنزيلات في قسم المبيت داخل المستشفى بمشاركة سفراء جمعية عايشة الشباب لمناهضة العنف المبني على النوع الاجتماعي، بهدف تقديم الدعم النفسي والمعنوي للمرضي والتخفيف من معاناتهم.