اليوم الحادي عشر للدورة التدريبية بعنوان "إدارة الحالة لحالات الإدمان وإساءة استخدام المواد"

افتتحت جمعية عايشه لحماية المرأة والطفل المرحلة الثانية من تدريب العاملين على بروتوكول "مركز عايشة المجتمعي للصحة النفسية وعلاج الإدمان" مؤخراً بالتعاون جمعية الهلال الأحمر لقطاع غزة وبتمويل من صندوق الأمم المتحدة للسكان، ضمن مشروع "الحد والاستجابة في العنف المبني على النوع الاجتماعي بين النساء والفتيات النازحات".

عقد التدريب الذي يستمر 10 أيام تدريبية بإجمالي 50 ساعة تدريبية بمشاركة 20 من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين في جمعية عايشه ومركز فلسطين للصدمة النفسية والمركز الفلسطيني لحل النزاعات ووزارة الصحة الفلسطينية ووزارة الداخلية وبيت الأمان والنداء الفلسطيني الموحد، وقد قام بالتدريب في هذه الدورة د. مصطفى المصري، استشاري نفسي، وذلك في المقر الرئيس لجمعية عايشه لحماية المرأة والطفل.

في البداية قام المشاركون بمراجعة ما تم دراسته سابقا حول ادارة الحالة لحالات العنف المبني على النوع الاجتماعي وحالات الإدمان ومدى استفادتهم من المرحلة الأولى و اقتراحاتهم للفترة القادمة.

وقد اشتملت الدورة بشقيها النظري والعملي على عدة موضوعات منها الجزء الثاني في موضوع الصحة النفسية والمرض النفسي وفحص الحالة العقلية والتدخلات لاساءة استخدام المواد والمقابلة التحفيزية وأسلوب حل المشكلات والعلاج الأسري، وكذلك تدريبات في الرعاية الذاتية، و كذلك نقاش قضايا خاصة بالتطبيق.

من الجدير ذكره أن التدريب يهدف لتمكين المشاركين من تنفيذ البروتوكول الخاص بالتدخلات النفسية والتي تهدف لتقديم الدعم النفسي الاجتماعي الأولي للنساء والفتيات.