تحت شعار نساء غزة محبات للأمن والسلام جمعية عايشة تخرج الفوج الرابع من التمكين الفردي

احتفلت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل اليوم الأربعاء 10/2/2016 بتخريج الفوج الرابع من برنامج التمكين الفردي تحت شعار " نساء غزة محبات للأمن والسلام يتحدين الصعب ويبدأن من جديد " ، وأقيم الحفل في مدينة غزة قاعة لاروزا ، حيث حضر الحفل لفيف من الشخصيات الاعتبارية .
وبدأ الحفل بالسلام الوطني الفلسطيني ، لحقه عدد من الفقرات الفنية مثل الدبكة الشعبية ، فقرة موسيقية وفقرة لقصيدة عن النساء وأخرى عن الأسرى ، وتخلل الحفل أيضا كلمة لرئيس مجلس إدارة جمعية عايشه الأستاذ الياس الجلدة والذي أكد خلالها على أهمية المرأة الفلسطينية والتي تعتبر عمود المجتمع الفلسطيني و أنها هي محطات النضال الفلسطيني .
وأكد الجلدة على أهمية العمل المؤسساتي والذي يساهم بصورة كبيرة في تخفيف معاناة المجتمع الفلسطيني وخصوصا المرأة التي تتعرض لكافة أشكال العنف ، و في ختام كلمته شكر كل من ساهم في نجاح الجمعية ، وكل من قدم يد المساعدة للنساء .
وأوضحت نهاد عقيلان الأخصائية الاجتماعية في جمعية عايشة في كلمة عن برنامج التمكين الفردي بأن المبدأ الأساسي لجمعية عايشة هوتمكين وتقوية النساء اللواتي يتعرضن للخطر وضحايا العنف بجميع إشكاله ، وقد تبلور هذا المبدأالخاص بتمكين النساء من خضم التجربة الفعلية التي عايشتها الجمعية مع هؤلاء النساء علي مدي أكثر من عشرين سنة .
وأردفت عقيلان أن التمكين يعني وصول النساء إلي فهم حقيقي ومنطقي للواقع الذي يحاصر المرأة من جميع النواحي النفسية والصحية والاجتماعية والاقتصادية و العمل علي تقوية هؤلاء النساء من خلال إكسابهن القدرة علي تقدير الذات وتحمل المسؤولية والاعتماد على النفس ، والوعي لما تتعرض له من انتهاكات والقدرة على المطالبة بحقوقها والتقدم التعليمي والتطور المهني من خلال إتقانها مهارات مختلقة تمكنها من مساعدة ذاتها ومساعدة الآخرين .
وأكدت أن البرنامج قد استهدف سنويا قرابة 200 امرأة تعاني أو عانت سابقا من العنف الأسري حيث يعتبر ذلك المعيار الأساسي لاختيار الفئة المستهدفة لهذا البرنامج من مناطق مختلفة من قطاع غزة ، وقالت : "التمكين يشير إلى تطور مشاركة المرأة وينمي قدرتها ووعيها ومعرفتها ومن ثم تحقيق ذاتها علي مختلف الأصعدة المادية والسيكولوجية والاجتماعية والقانونية ويتيح لديها كافة القدرات والإمكانات التي تجعلها قادرة علي السيطرة علي ظروفها ووضعها " .
وفي ختام الاحتفال شكرت المديرة التنفيذية للجمعية ريم فرينة طاقم جمعية عايشة والنساء الحاضرات وكل من ساهم في رسم ابتسامة الرضى على وجههم ، وتم توزيع الشهادات على خريجات برنامج التمكين الفردى .