Talal’s success story
قصة نجاح طلال
طلال طفل يبلغ من العمر 12 عام سكان مشروع بيت لاهيا في الصف السادس الابتدائي يعيش في اسرة ممتدة والمستوى الاقتصادي سيئ للغاية لعدم عمل الاب والاعتماد على عمل الاخ الذي يعمل عامل في محل للملابس ، الاسرة مكونة من 6 اخوة 5 ذكور واخت واحدة بالإضافة للاب والام ، علاقة طلال مضطربة مع اغلب افراد الاسرة حيث يثير الكثير من المشاكل مع جديه ووالديه واخوته وهناك شكاوي كثيرة من المدرسة عليه بسبب كثرة مشاكله مع اقرانه في الدراسة ، جاء بصحبة امه وكان يظهر عليه ملامح الالم والحزن ومعالم الصدمة ظاهرة عليه بشكل واضح وقلة التفاعل والكلام عند الحديث معه ، عند سؤال امه عن الشكوى قالت : ابني اصبح عصبياً وعدوانياً بعد وفاة اخيه ودائما مهموم من يوم وفاة اخيه ونحن نحمله ونلومه على موت اخيه لأنه عندما تعرض اخيه لحادث الدهس كان طلال بصحبته ولم يستطع حمايته ، على اثر وفاة اخيه حاول طلال الانتحار مرتين ، من خلال التقييم تبين ان تحميل مسؤولية موت اخيه ولومه المستمر على ذلك جعله يشعر بالإحساس بالذنب تجاه اخيه وانه السبب في موته وهذا كله جعله يجلد نفسه ويحاول التخلص من نفسه رغم جهل الاهل بانهم اوصلوا ابنهم بكلامهم الى هذه الحالة النفسية الصعبة التي جعلته يدخل في اعراض الصدمة التي سببت له حالة إكتئابية ومشاكل سلوكية متعددة تتمثل في العصبية الشديدة ، سرعة الاستثارة لأقل الاسباب ، التبول اللاإرادي ، الانطوائية ، الاحساس بالذنب بموت الاخ ، فقدان الشهية ، نوبات من اللطم على الوجه ، العناد ، سرقة اشياء خفيفة نتيجة للحرمان ، البكاء المستمر والحزن على الاخ المتوفي ، استرجاع موت الاخ المتوفي مرارا وتكرارا ، عدم التركيز والنسيان ، الكذب ، عدم الاستمتاع بالأنشطة والالعاب التي كان يمارسها ، الحديث اثناء النوم ، محاولة الانتحار مرتين اول مرة محاولة جرح يده بسكين والثانية محاولة القاء نفسه من السطح ، وكل هذه الاعراض ظهرت عنده قبل سنة بعد وفاة اخيه امام عينيه بحادث سيارة وتحميله الذنب بموت اخيه والقاء اللوم عليه بشكل مستمر من قبل الام ، على اساس ما تم التوصل اليه من تقييم صمم اليه خطة علاجية تتناسب الوضع النفسي والسلوكي الذي يعاني منه الطفل تتمثل في تقنيات العلاج المعرفي السلوكي وإرشادات حول جدول تعديل السلوك وكيفية التعامل مع الصدمة ومن ضمن التقنيات المستخدمة التثقيف النفسي للام بالحالة التي يعاني منها الطفل من اعراض ما بعد الصدمة واعراض اكتئابيه وسلوكية اخرى ، ارشادات حول كيفية التعامل مع حالة الطفل مع اعراض الصدمة عن طريق التفريغ بالسماع للطفل واحترام مشاعره وعدم لومه ، تحمليه مسؤوليات يقوم بها بالمدرسة ودمجه بالعمل الجماعي ، التفريغ عن طريق الرسم ، عن طريق كتابة قصة ووصف مشاعره وافكاره ، كيفية التعامل مع حالة العصبية ، ارشادات حول تعديل السلوك بالإضافة لبرنامج تعديل السلوك ، ارشادات في كيفية التعامل مع مشكلة التبول اللاإرادي + جدول النجوم الخاص بالتبول اللاإرادي ، حل مشكلة الطفل مع المدرسة والمتابعة مع مرشدة المدرسة لحل المشكلات التي تعيق عمليه دراسته ، وتعليمه تمارين الاسترخاء وتطبيقه خلال الجلسات ، التنشيط السلوكي عن طريق جدول الانشطة الاسبوعي والرجوع للروتين اليومي لتحسين مزاج الطفل واشباع الجانب العاطفي لديه لإحساسه بالأمان ، وفي نهاية الجلسات العلاجية تخلص الطفل من جميع المشاكل النفسية التي كان يعاني منها ووصل لحالة من الاستقرار النفسي والهدوء والرجوع للحياة الطبيعية.