جلسات التفريغ النفسي بالتنسيق مع جمعية ارض الانسان

استجابة لحاجة المجتمع الطارئة في الدعم النفسي الاجتماعي بعد الاعتداء الاسرائيلي الاخير على قطاع غزة وكخطة عاجلة للحالات الطارئة ، قامت جمعية عايشة بعقد سلسلة من القاءات بالتنسيق مع جمعية أرض الانسان لتتضمن السلسلة اجمالي 12 ورشة دعم نفسي وتفريغ انفعالي لمجموعه من السيدات اللاتي كن الاكثر عرضه للضغوطات النفسية خلال الحرب.

ابتدات سلسلة اللقاءات يوم الاثنين الموافق 24/12/2012 في حي الزيتون، علما ان الجلسات تستهدف حي الشجاعيه والزيتون وحي التفاح شرق مدينة غزة. وقد تم تنفيذ لقائين إحداهما في روضة علي بن أبي طالب والآخر في بيت أحد العائلات في حي الزيتون.

وقد كان واضحاً على وجوه النساء انفعالات مختلفة منها الخوف والقلق وقد تحدثت إحدى النساء عن خوفها الشديد أثناء الحرب لدرجة أنها كانت دائمة البكاء ولا تخرج من غرفتها خوفا من القصف الاسرائيلي حيث تم قصف أحد المواقع بالقرب منها وأخرى قالت أنها تركت المنزل وقد تفرق أبناءها كل واحد مع زوجته في بيته وكانت قلقة عليهم جميعاً، بينما ذكرت أخرى قائلة أنني ما زلت خائفة من مجيء حرب جديدة، خائفة من فقدان أحد أبنائي أو بيتي لا سيما انه تم هدم منزلي في الحرب السابقة. وفي ختام اللقاء طالبت النساء تكرار مثل هذه الجلسات لأنهن شعرن بالارتياح بالحديث عن المشاكل والتوتر الذي عشنه وتشارك مشاعرهن مع الاخرين، كما طالبن بعمل جلسات مماثلة لأبنائهن الأطفال وخاصة أطفال الروضات.

 من جانب اخر فقد تضمن اللقاء تعريف بحمعية عايشة والخدمات التي تقدمها للنساء من توعيه ودعم نفسي واجتماعي وقانوني واقتصادي. حيث تم دعوة المشاركات للتوجه للجمعيه في حال رغبتهن بالحصول على استشارة او دعم من أي نوع كان.