عرض مسرحي بعنوان رصاصة الرحمة

استقبلت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل بتاريخ 12/12/2012 الموافق يوم الاربعاء العرض المسرحي بعنوان "رصاصة الرحمة" التي قدمته جمعية الثقافة والفكر الحر ضمن مشروع "الكرامة الانسانية والحق في التنمية في مجال تطبيق العدالة" بدعم وتمويل من برنامج الأمم التحدة الانمائي UNDP، حيث جسد العرض المسرحي معاناة الشعب الفلسطيني والانتهاكات التي يتعرضون لها والعديد من المشاكل الاجتماعيه والقانونية من بينها حقوق كبار السن، حق المرأة في التعليم والعمل، العنف ضد المراة بانواعه وكذلك تناول الحقوق الزوجية، وقضية الأسرى وما يترتب عليه من حاجتهم للرعاية الاجتماعية، بالاضافة الى موضوع البطالة الذي يعد موضوع مهم جدا وما يترتب عليه من انتهاكات لافراد المجتمع نتيجة.

وقد ركز العرض المسرحي على مجموعه من الحقوق الانسانية التي نصت عليه القوانين والاعراف الدولية والانسانية، منها حق المرأة في التعليم والعمل وحقوقها الزوجية حيث تبين من خلال العرض مدى الانتهاكات التي تتعرض لها المرأة وتؤدي الى حرمانها من التعليم والعمل على سبيل المثال المسؤوليات الواقعة على عاتق المرأة التي تحرمها من استكمال تعليمها وكذلك الانتهاك الذي تتعرض له من قبل الزوج حين يجبرها على أخذ الأجر التي تحصل عليه من عملها، أو الانتهاك التي تتعرض له من قبل زوجها حين يسهر خارج البيت لوقت متأخر بشكل مستمر وكذلك ادمانه على السجائر والاترمال. كما اشار العرض المسرحي الى موضوع العنف ضد المرأة بكل أنواعه النفسي واللفظي والجسدي والاقتصادي والعنف المبني على النوع الاجتماعي موضحا ان العنف لا يعني فقط الضرب بل كل الأفعال التي تلحق بها الاذى مثل التهديد سواء كان ضمنيا أو صريحا. من جانب اخر فقد ناقش العرض ايضا اتفاقية سيداو التي نصت على القضاء على كافة أشكال التمييز ضد المرأة.

وفي اطار اخر وتم التطرق إلى موضوع مهم وهو موضوع الأسرى وحاجاتهم للرعاية الاجتماعية والنفسية والصحية من خلال القانون الدولي السياسي والاجتماعي التي نصت عليه كافة الاتفاقيات الدولية والانسانية مركدة على ضرورة معاملة الأسرى معاملة تليق بانسانيتهم وكرامتهم ومنع التعذيب والاستعباد بكافة أشكاله. ولم يفت العرض ان يناقش موضوع البطالة كأحد أهم انواع العنف والانتهاكات التي يتعرض له أفراد المجتمع الفلسطيني والتي تؤثر سلبا على جميع جوانب الحياة الاخرى.

وقد لاقى العرض المسرحي اعجابا شديدا من الحضور حيث يعتبر وسيلة سهلة ومسلية في ايصال المعلومة وترك اثر بالغ في نفوس المشاهدين وبعد الانتهاء من تقديم العرض المسرحي تم توضيح معنى الكرامة الانسانية على أنها "كل واقعة او انتهاك يمس بالانسان منعويا أو ماديا وهي مفهوم واسع جداً" وفتح باب النقاش أمام الجمهور الذي بدوره ناقش العديد من النقاط الهامة التي تم ايضاحها من قبل القائمين على العرض.