جمعية عايشة تشارك في ورشة عمل حول العنف ضد المرأة عقدتها الجامعة الإسلامية

 

عقد قسم الخدمة الاجتماعية في الجامعة الإسلامية بغزة ورشة عمل حول العنف ضد المرأة ، حيث شاركت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل في هذه الورشة ، وقد شهدت الورشة حضور عدد من أساتذة الجامعة الإسلامية المحترمين ، بحيث حضر كل من الأستاذ أحمد الرنتيسي ، الدكتور وليد شبير ، الأستاذ توفيق شبير ..

 

تحدثت السيدة / ابتسام دلول أخصائية الصحة النفسية المجتمعية عن العديد من الحالات المعنفة وكيفية التعرف عليها ، بحيث تظهر على النساء ضحايا العنف والتي تتنوع بين المظهر العام ، الشكوى الحالية ، لغة الجسد ، والشكوى المزمنة التي تتمثل في الأمراض الجسدية والنفسية ..

 

في الوقت ذاته أكدت إلى أن حرمان الفتاة من الميراث يؤدي ذلك إلى تعرضها للعنف سواء بالزواج المبكر ، الزواج المتأخر أو إلى حبس الفتاة عن الزواج .

 

كما تخلل الورشة تعريفا للعنف على انه الاستعمال المتعمد للقوة الفيزيائية ( المادية ) سواء بالتهديد أو الاستعمال المادي الحقيقي ضد الذات ، ضد مجموعة ، ضد مجتمع أو ضد أي شخص آخر بحيث يؤدي إلى حدوث إصابة نفسية أو موت أو سوء نمو ، حرمان أو إعاقة ..

 

وبدوره أشار الدكتور احمد الرنتيسى الآثار الاجتماعية التي تعود على ممارسة العنف ضد المرأة ، كما قدم التوصيات والاقتراحات للحد من انتشاره .

 

وأوضح الأستاذ توفيق شبير الآثار النفسية التي تتعرض لها النساء من وراء ممارسة العنف ضد المرأة بحيث تظهر عليها أعراض الكآبة والحزن والعزلة والبكاء الشديد .

 

وقد أكد الدكتور وليد شبير أهمية طرح هذا الموضوع .