اختتام فعاليات مشروع تحسين وضع المجتمع الفلسطيني اتجاه قضايا المساواة بين الجنسين

 

ضمن سلسلة من الأنشطة والفعاليات اختتمت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل بالشراكة مع جمعية وفاق لحماية المرأة والطفل والمركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات فعاليات مشروع تحسين وعي المجتمع الفلسطيني وقدرته على معالجة قضايا المساواة بين الجنسين ضمن إطار برنامج الاهداف الالفية الإنمائية للمساواة في النوع الاجتماعي وتمكين المرأة في الارض الفلسطينية المحتلة MDG-F.

 

بدأ الحفل السيد الياس الجلدة رئيس مجلس إدارة جمعية عايشة بكلمة افتتاحية حيث تحدث عن المشروع الذي تم تنفيذه على جزءين لمدة عام كامل، حيث كان جزئه الاول بالشراكة مع المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات والجزء الثاني مع جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل ونيابة عن مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية تقدم بالشكر الجزيل إلى الراعي الاساسي للمشروع MDG-F.

 

ثم قدمت فرقة كنعان للفنون الشعبية عرضاً ترحيبياً بعدها تحدثت السيدة هبة الزيان الراعي للمشروع من UNWOMAN عن التعاون الايجابي في تأسيس مركز حياة لحماية وتمكين النساء وعمل هذا المشروع الهادف الى التوعية المجتمعية الشاملة بقضايا مناهضة العنف ضد النساء.

 

وقد قام السيد/ عبد المنعم الطهراوي بالقاء كلمة عن المركز الفلسطيني للديمقراطية وحل النزاعات عبر فيها عن مدى سعادته بانتهاء المشروع ومستوى النجاح الذي حققه في دخول المدارس وتنفيذ أنشطة خاصة بقضايا الجندر والمساواة بين الجنسين في مرحلة عمرية مبكرة.

 

أما عن جمعية وفاق لرعاية المرأة والطفل فقد قدم الكلمة نيابة عن السيدة بثينة صبح، الاستاذ حاتم أبو طه والتي عبر فيها عن مدى ارتياح الجمعية من تنفيذ الأنشطة الخاصة بالمشروع ومدى التزام المؤسسات المشاركة واستفادة الفئة المستهدفة من الموضوعات التي تم طرحها في جلسات التوعية التي عبروا عنها بشكل واضح وصريح.

 

من جهة أخرى قدمت م. مريم أبو العطا شرحاً موجزاً وسريعاً لأهداف وانشطة وانجازات المشروع موضحة ان المشروع استهدف في جزءه الاول 1500 طفل موزعين على 35 مدرسة في مدينة غزة والشمال والوسطى و 500 من أهالي الطلاب و120 من منسقي المبادرات في مدارس الاونروا حيث طرح المشروع موضوعات الجندر، العنف المدرسي، وسائل الحماية من الاستغلال وحقوق الطفل.

 

اما الجزء الثاني من المشروع فقد استهدف 720 من النساء والرجال في كافة أنحاء قطاع غزة ضمن 36 ورشة توعوية في قضايا العنف ضد النساء، حقوق المرأة، العدالة الجندرية، القانون الدولي وقضايا قانونية تتعلق بالعنف المبني على النوع الاجتماعي وآليات التدخل وتحويل النساء الى بيوت الأمان.

 

كما تخلل المؤتمر فقرات ترفيهية شعرية للشاعرة الهام أبو ظاهر ودبكة شعبية قدمتها فرقة كنعان للفنون الشعبية وكان هناك كلمة للمدارس التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين المشاركة بالتنفيذ تحدثت فيها السيدة نعمة سمور من مدرسة بنات غزة الإعدادية حول فعاليات المشروع داخل مدارس وكالة الغوث وأثره في توعية الفئة المستهدفة من الطلاب والطالبات.

 

وأخيراً تم توزيع شهادات شكر وتقدير على جميع المدارس والمؤسسات الشريكة التي كان لها دور فعال في تنفيذ المشروع.