جمعية عايشة تعقد جلسة مساءلة في بلدية وادي غزة

عقدت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، بالشراكة مع لجنة المساءلة المجتمعية في بلدية وادي غزة، جلسة مساءلة حول "تعزيز مفهوم المساءلة المجتمعية وأهمية مشاركة الشباب في المجتمع"، ضمن أنشطة مشروع تطوير قدرات البلديات والمجتمعات المحلية في المساءلة الاجتماعية - قطاع غزة بالشراكة مع صندوق تطوير وإقراض الهيئات المحلية.

حضر الجلسة كل من رئيس البلدية أ. جبر أبو حجير، ومدير قسم الهندسة في البلدية أ. عبد الرحيم حتحت، وأعضاء لجنة المساءلة المجتمعية في منطقة وادي غزة، ولفيف من الموطنين/ات من سكان المنطقة.  وأدار الجلسة أ. وائل بعلوشة استشاري المساءلة المجتمعية.

وافتتح بعلوشة الجلسة بالتأكيد على أهمية مشاركة الشباب الفلسطيني في إحداث التغيير في المجتمع الفلسطيني، مؤكداً أن الشباب يمتلكون قدرة عالية على التغيير وقيادة المجتمع وأن فتح المجال أمامهم سيساهم إلى حد كبير في التسريع من عجلة التنمية في المجتمع.

واعتبر بعلوشة أنه بات من الضروري أن يكون الشباب الفلسطيني جزء من صناعة القرار ووضع الاستراتيجيات والخطط التي من شأنها تطوير الخدمات العامة، إلى جانب المشاركة في المساءلة عنها بما يضمن حصول كافة المواطنين/ات على حقوقهم المرتبطة بما تقدمه البلديات عموماً وبلدية وادي غزة خصوصاً.

وأكد المشاركين/ات في الجلسة خلال نقاشهم ومساءلتهم للبلدية على ضرورة دعم الشباب وتعزيز دورهم في المشاركة المجتمعية، مبينين أن الشباب في منطقة وادي غزة يمتلكون خبرات واسعة يمكن أن تساهم في تحسين الخطط المستقبلية لعمل البلدية بما يضمن حصول الجميع على الخدمات بجودة عالية.

وطالب المشاركين/ات بلدية وادي غزة بضرورة توفير أماكن للترفيه في المنطقة كالمنتزهات والمراكز الرياضية والملاعب والنوادي، مثمنين الدور والجهود التي تبذلها البلدية تجاه تحسين الخدمات، موجهين الشكر إلى جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل على ما تقدمه من خدمات للمجتمع الفلسطيني ومساهمتها في تعزيز مبدأ الشفافية والنزاهة.

ومن ناحيته قال أبو حجير في مستهل حديثه إن "البلدية تعمل بكل طاقاتها من أجل ضمان تقديم الخدمات لكافة فئات المجتمع، وأنها تعمل جاهدة لتوفير الخدمات المناسبة لأفراد المجتمع عموماً وللشباب خصوصاً بما يساهم في تسهيل ظروف حياتهم اليومية".

وذكر أن البلدية تعمل بجهد على تمكين الشباب في منطقة وادي غزة بما يضمن لهم مشاركة أوسع، معبراً عن سعادته تجاه التعاون  المشترك بين لجنة المساءلة المجتمعية في بلديته وجمعية عايشة، مبيناً أنهم منفتحين أمام الجميع و يرحبون بأي تعاون من شأنه أن يعزز مشاركة الشباب المجتمعية.