عايشة تحقق انجاز جديد بمجال حماية الأمومة والطفولة وتثمن تعميم القضاء الشرعي بغزة

ثمنت جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، التعميم الصادر عن مجلس القضاء الشرعي بقطاع غزة رقم (24/2022م) بخصوص اعتماد تقارير دائرة حماية الطفولة واعتبارها وسيلة من وسائل الاثبات.
وأكدت عايشة أن التعميم يشكل استجابة لتعزيز وصول الأطفال للعدالة أمام القضاء الشرعي في ظل ارتفاع وتيرة العنف الممارس تجاه الأطفال والنساء. واعتبرت عايشة أن القرار يشكل تطوراً ملحوظاُ في تفاعل مجلس القضاء الشرعي مع المطالبات النسوية والحقوقية وانجاز جديد يضاف لإنجازات عايشة بمجال حماية الأمومة والطفولة في قطاع غزة.
وكانت العيادة القانونية بجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل عقدت في نهاية مارس الماضي لقاءاً حوارياً بعنوان" حجية التقارير الصادرة عن شبكة حماية الطفولة أمام القضاء الشرعي" ضمن أنشطة مشروع تعزيز حماية واحترام حقوق النساء والأطفال من الفئات الهشة في قطاع غزة".
وحضر اللقاء سماحة الشيخ الدكتور/ حسن علي الجوجو، رئيس المجلس الأعلى للقضاء الشرعي- رئيس المحكمة العليا الشرعية، والأستاذ/ محمود موافي مدير دائرة حماية الطفولة بوزارة التنمية الاجتماعية، والعميد/ مريم الناعوق مديرة دائرة المرأة والطفل في جهاز الشرطة، ولفيف من الشخصيات ومؤسسات المجتمع المدني.
وخلص اللقاء بضرورة اعتماد تقارير دائرة حماية الطفولة واعتبارها وسيلة من وسائل الاثبات، وتشكيل لجنة لتقييم أوضاع الأطفال في الدعاوى المنظورة أمام القضاء الشرعي، برئاسة مرشد حماية الطفولة، وعضوية موظف الإرشاد والإصلاح الأسري بالمحاكم الشرعية، مما سيساهم في تسهيل عمل محامي العيادات القانونية بشكل كبير.