العيادة القانونية في جمعية عايشة تختتم سلسلة من اللقاءات التوعوية شمال قطاع غزة

اختتمت العيادة القانونية التابعة لجمعية عايشة لحماية المرأة والطفل، عقد 100 لقاء قانوني توعوي استهدف لفيف من النساء والرجال من سكان شمال قطاع غزة، بالتنسيق مع مؤسسات المجتمع المدني.

وركزت اللقاءات على مناقشة قضايا خاصة بحقوق المرأة ضمن قانون الأحوال الشخصية وآليات الحماية القانونية من العنف وأهم التحديات التي تعيق وصول النساء للعدالة بجانب التعريف بالخدمات التي تقدمها العيادة القانونية في جمعية عايشة. واستفاد من اللقاءات التي عقدت ما بين من مايو 2021 الى فبراير 2022 2031 بواقع 1841 سيدة و190 رجل.

وجاءت اللقاءات ضمن مشروع تعزيز حماية واحترام حقوق النساء والأطفال من الفئات الهشة في قطاع غزة والذي تنفذه جمعية عايشة بالشراكة بدعم من: برنامج الأمم المتحدة الإنمائي ضمن برنامج "سواسية 2" البرنامج المشترك لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي وهيئة الأمم المتحدة للمرأة ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة: تعزيز سيادة القانون في دولة فلسطين.

وتمكنت العيادة القانونية التابعة لجمعية عايشة من الوصول خلال اللقاءات للنساء في كافة أماكن تواجدهن في المنازل وديوان العائلة ومؤسسات المجتمع المدني، الأمر الذي ساهم في زيادة تفاعل النساء والرجال المشاركين/ات وإحداث نقاشات واستفسارات واسعة جرى الإجابة عليها من قبل محاميات العيادة القانونية.

وجرى تنفيذ عدداً من اللقاءات التوعية بالشراكة والتنسيق مع وحدة المساعدة القانونية في نقابة المحاميين الفلسطينيين بعد العدوان الإسرائيلي. وتضمنت اللقاءات التوعية بالحقوق المدنية المرتبطة بعقد الزواج وقضايا الميراث وقضايا المصاغ الذهبي وآليات تحصيله والإجراءات القانونية للحماية من العنف.

كما ركزت العيادة القانونية في شمال قطاع غزة على تنفيذ عدد من اللقاءات ضمن حملة الستة عشر يومًا من خلال حملة جدايل ورد التي أطلقتها جمعية عايشة تزامنا مع الحملة العالمية لمناهضة العنف ضد المرأة والتي شكلت جزءاً من الحملة التوعوية الواسعة التي نفذتها جمعية عايشة على مستوى محافظات قطاع غزة.

ونتج عن اللقاءات مجموعة من التوصيات أهمها الاستمرار في عقد المزيد من اللقاءات التوعية حول حقوق النساء ضمن قانون الأحوال الشخصية. وأكد المشاركين/ات على أن اللقاءات تساهم في تمكين النساء في المشاركة بالحياة السياسية. بين المشاركين/ات أهمية عقد اللقاءات المناطق الأكثر هشاشة والتي يصعب الوصول إليها خصوصا في ظل ازدياد معدلات العنف تجاه النساء والأطفال.

ويهدف المشروع إلى تحسين وصول النساء من الفئات الهشة للعدالة في محافظة شمال قطاع غزة من خلال تقديم خدمات العون القانوني لهن للفئات الهشة في ثلاث مقرات أساسية في شمال القطاع وهي مقر الآمال الخضراء وجمعية حي السلاطين وجمعية نداء فلسطين.

وتشمل خدمات العون القانوني تقديم الاستشارات والتمثيل القضائي أمام المحاكم الشرعية في القضايا المرتبطة بقانون الأحوال الشخصية بما يهدف الى تحسين وصول النساء للعدالة خصوصا النساء من ذوات الدخل المحدود واللذين يعانين من هشاشة اجتماعية في قطاع غزة مع إعطاء اهتمام خاص بالنساء ممن لا يستطيعون توكيل محام.