مؤتمر ختامي لعرض نتائج الحملة الوطنية لتعزيز مشاركة الشباب في الحكم المحلي

نظمت مؤسسات المجتمع المدني (جمعية عايشة لحماية المرأة والطفل ومؤسسة بيلارا )و بالتعاون مع برنامج تطوير الحكم المحلي والمجتمع المدني وبتمويل من التعاون الإنمائي الألماني وبالتنسيق مع  صندوق تطوير وإقراض البلديات  اليوم الأربعاء 8/4/2015 في مدينة غزة مؤتمرا  لعرض نتائج الحملة الوطنية لتعزيز مشاركة الشباب وعملية صنع القرار في الحكم المحلي .

 ويأتي هذا المؤتمر ضمن نشاطات المؤسسات المذكورة في مشروع إطار مشاركة الشباب في الحكم المحلي "سوا نقرر ونغير" والذي تم تنفيذ في سبع بلديات في الضفة الغربية منها ( يعبد، كفر اللبد، بديا، سنجل، تقوع، السموع ،) وأربع بلديات في قطاع غزة (رفح، البريج، دير البلح، الزهراء) بالتعاون مع وزارة الحكم المحلي وصندوق تطوير وإقراض البلديات.

وافتتح المؤتمر مؤمن أبو ندى المنسق الفني والتقني في التعاون الألماني GIZ  بعرض المحطات الرئيسية التي مر بها المشروع  والتي تلخصت في ثلاث محطات بداية من فكرة المشروع والتي بدأ تنفيذها بعد دراسة تم مناقشتها مع الشباب في عدد من اللقاءات أما المحطة الثانية وهي التنفيذ الفعلي للمشروع بعد التوجه للبلديات الذين بدورهم رحبوا ترحيب واسع في فكرة المشروع واحتضانها ، والمحطة الثالثة والأخيرة هي مأسسة مشاركة الشباب داخل الهيئات المحلية  .

وقال علاء مقبل  مدير مؤسسة بيلارا فرع غزة خلال كلمة له : " يجب أن ندرك أن الشباب بحاجة لمثل هذه المشاريع لثقل المواهب وزيادة الخبرات والثقافة ، ولتعزيز ثقة الشباب الريادي في قدراتهم ومدى انتمائهم "  وأضاف بان المشروع عبارة عن رسالة يجب توسيع انتشارها على نطاق أوسع فحق المشاركة بكافة أشكاله هو حق نصت عليه مواثيق حقوق الإنسان .

وأوضح صبحي أبو رضوان رئيس بلدية رفح  أن مشروع المشاركة مشروع ريادي على مستوى الهيئات المحلية والحكم المحلي وهي المرة الأولى التي تتاح فيها الفرصة للشباب للمشاركة في الهيئات المحلية والبلديات ، مؤكدا أن الشباب هم محور تطور الأمة وبسواعدهم يتم البنيان وبهم تتجسد الإرادة المبدعة ، فهم حجر الأساس في كل زاوية ومرحلة من مراحل التنمية .

على الصعيد ذاته عرضت مريم أبو العطا مسؤولة المشاريع في مؤسسة عايشة منهجية المشروع وأوضحت  أن فكرة الحملة تهدف بالدور الأول إلى الرقي بالخدمات التي تقدمها البلديات للمواطنين وتعزيز استجابة البلديات لهم.

وتحدثت عن أهم محتويات البرنامج والخطوات التي تم من خلالها إنجاز مشاريع قام بها الشباب في مختلف المحافظات وأسفرت عن كثير من النتائج الايجابية التي ساهمت في التعرف على قدرات الشباب والتوصل إلى الدور الكبير والمهم للشباب, وأنهم قادرين أن يقدموا أفكار ومشاريع للنهوض بالمجتمع وحل مشكلاته.

وخلال المؤتمر عرضت لنا جبر مساعد منسق المشروع أهم النتائج التي توصل لها المشروع  ، وكان من أهمها "  دور الشباب فعال لكن ليس هناك دعم كافي من البلدية لتطوير قدرات الشباب وافكارهم وابراز ابداعاتهم ، ضرورة وجود مشاريع تعمل على تعزيز دور الشباب ومشاركتهم في كافة المجالات ، وضرورة اشراك الشباب في عملية صنع القرار وليس مشاركة شكلية ، اكثر من 90 % من الشباب الذين كتبوا آرائهم ذكروا كلمة فرصة او ما يحصل نفس معناها " .

وتناول المؤتمر العديد من الفقرات التي نفذها مجموعة من الشباب الريادي منها الاسكتش المسرحي " احنا مش هوامش " , وعرض بعض الأعمال الفنية لمواهب شابة إضافة إلى عمل فني غنائي تمثيلي تحت مسمى " بدنا وطن " وعرض فيلم قصير عن أهم انجازات المشروع والحملة التي لاتزال مستمرة وتدعم الشباب والهاشتاغ على مواقع التواصل الاجتماعي "#شارك_قرر_غير" لمن يرغب بإبداء رأيه أو فكرته. .